الشاشة

اقتراحات الويك إند: 7 أفلام عن الزمن الذي يمر فوق أجسادنا

لقطة من الفيلم الفرنسي «Amour» (الحب): إنتاج عام 2012

«الشيخوخة ليست فقدان الشباب، وإنما مرحلة جديدة للفرصة والقوة».

بيتي فريدان، زعيمة الحركة النسوية في الولايات المتحدة في الستينات.

يُشكِّل العمر هاجسًا لدى كثير منا، يقضي واحدنا أيامًا وسنواتٍ في التفكير في عمره وما قضاه فيه وكيف سيمر، ونتعلم مبكرًا أن ندخل مع الزمن في ماراثون طويل، نجري فيه منتظرين النهاية، لننظر إلى الوراء بعدها ونلهث.

لم تتوانَ السينما العالمية عن الاهتمام بهذا الهاجس وما له من تبعات نفسية واجتماعية، فأنتجت العديد من الأفلام التي تتناول الكِبَر. وفيما يلي قائمة منشور للأعمال السينمائية التي نرشحها لكم عن هذا الموضوع.

1. (2012) Amour

الزمن هو البطل الحقيقي لهذا الفيلم.

عن الحب والعلاقة التي تُبنى سنوات طويلة، صامدة في وجه الزمن، والوقت الذي يمر ببطء متغذِّيًا على روحك، يقدِّم هذا الفيلم قصة زوج بعد إصابة زوجته بالسكتة الدماغية، وكيف يعاني مدرس الموسيقى كبير السن في أثناء رعاية زوجته واستعادة صحتها.

الزمن هو البطل الحقيقي للفيلم، ستشعر بذلك عند مشاهدتك له، وبمروره عليك أنت أيضًا؛ إذ لا يحتوي الفيلم مثلًا على موسيقى تصويرية، وهذا وحده كفيل بإبطاء زمنه، أو على الأقل إيهامك بذلك، وهو ما يميِّز هذا الفيلم الفرنسي الحائز على جائزة أوسكار، والحاصل على تقييم 7.9 في موقع IMDB، ويضعه في قائمتنا.

الفيلم بطولة جان لويس تراينتيجنانت (Jean-Louis Trintignant) و ايمانويل ريفا (Emmanuelle Riva) إخراج وسيناريو مايكل هانكي (Michael Haneke).

اقرأ أيضًا: أفلام عربية مقتبسة من روايات عالمية

2. (2002) About Schmidt 

سيناريو يجعلك تفكر فيما ستفعل لو كنت مكان أبطاله.

أخرج ألكساندر بين (Alexander Payne) أحد أهم أفلام النجم الكبير جاك نيكلسون (Jack Nicholson) يتناول قصة حياة رجل أشيب بعد وفاة زوجته والتقاعد من العمل، يمر بمرحلة البحث عن الذات ليُقيِّم ما مضى من حياته وما هو آت عبر جولة في الولايات المتحدة.

ميزة هذا الفيلم في كوميدياه، لكنه من الأفلام ذات الأبعاد التي توقفك عندها، سيناريو يجعلك تفكر فيما ستفعل لو كنت مكان أبطاله. يُذكَر أن الفيلم رُشِّح لجائزتي أوسكار وحصل على تقييم 7.2 في موقع IMDB.

3. (2015) Youth

فيلم مليء بالشغف وحب الحياة وثري بالأسئلة.

عن صراع الشباب والشيخوخه، والزمن الذي يمر فوق أجسامنا وأرواحنا، تدور حكاية الفيلم الذي يحكي قصة صديقين فنانين يأخذان إجازة من عملهما ليستمتعا بما تبقى لهما من العمر، فيكتشفان أنفسهما عبر لذة الحياة وشغفها وما أمضيا عمرهما فيه عبر تساؤلات لا متناهية: هل لا يزال في العمر متسع؟ هل لا يزال للأحلام مكان بعد الثمانين؟ هل للذاكرة التي تموت ببطء في هذا العمر تلك الأهمية؟

الفيلم مليء بالشغف وحب الحياة وثري بالأسئلة، من كتابة وإخراج باولو سورنتينو ( Paolo Sorrentino) وبطولة مايكل كين ( Michael Caine) وهو عمل فني ذو ذائقة رفيعة رُشِّح لجائزة أوسكار وحصل على تقييم 7.4 في موقع IMDB.

4. (2008) The Curious Case of Benjamin Button

هل فعلًا نعود أطفالًا كلما كبرنا في السن؟

ربما لن تجد هذا الفيلم عادة في قوائم الأفلام التي تطرح إشكالية العمر والتقدم في السن، قضية بنجامين بوتون المرضية التي من خلالها يولد طفل كهلًا ويكبر حتى يعود إلى طفولته، ربما تصنف كحالة مرضية لا قضية عمر، لكنك إذا ما قرأت بين السطور ستجدها حكايتنا جميعًا، وكيف ننتهي كما بدأنا. هذه الفكرة ربما تكون فلسفية نوعًا ما، هل فعلًا نعود أطفالًا كلما كبرنا في السن؟

الفيلم بطولة براد بيت (Brad Pitt) وكيت بلانشيت (Cate Blanchett) وإخراج ديفيد فينشر (David Fincher) حصل على ثلاثة جوائز أوسكار وتقييم 7.8 على موقع IMDB.

5. (2007) The Bucket List

ما قيمة ما مضى من الحياة؟

في محاولة لاستعادة ما يمكن استعادته من الزمن الذي مضى، ولتحقيق الأحلام التي لم يتمكنا من تحقيقها بعد، يكتب جاك نيكلسون (Jack Nicholson) ومورغان فريمان (Morgan Freeman)، اللذان أنهكهما المرض والتقدم في السن، قائمة بما يودان فعله قبل أن يموتا.

لماذا هذا الفيلم الكوميدي على هذه القائمة؟ لأنه رغم طرحه قصة مريضي سرطان يواجهان الموت، بين سطوره تجد سؤال الزمن الأزلي عند خط النهاية، ما قيمة ما مضى من الحياة؟ طرافة الفيلم وروحه الخفيفة لا تقلل من أهمية فكرة: لماذا لا نقوم بفعل ما نتمنى إلا بعد أن يقترب الموت وينتهي العمر؟

الفيلم حاصل على تقييم 7.4 على موقع IMDB.

6. (Piku (2015

هل نصبح عبئًا على الآخرين حين نتقدم في السن؟

بخلاف الأفلام التي اخترناها في هذه القائمة، هذا الفيلم يضعك في مواجهة مختلفة، عن طريق الشخصية الفكاهية لأسطورة بوليوود أميتاب باتشان (Amitabh Bachchan) ستسأل نفسك في أثناء المشاهدة هل نصبح عبئًا على الآخرين حين نتقدم في السن؟

يحكي الفيلم قصة الفتاة البسيطة وقصتها الرومانسية مع سائق الأجرة. تستفز البطلة طباع والدها الطاعن في السن وتعاني صعوبة الحياة معه وتحمله.

هذا الفيلم الهندي بطولة ديبيكا بادوكون (Deepika Padukone) و النجم المنطلق للسينما العالمية عرفان خان (Irrfan Khan)، حصل على تقييم 7.6 في موقع IMDB.

قد يعجبك أيضًا: أبرز الأفلام التي تناولت حياة وقضايا المرأة العربية

7. (The Age of Adaline (2015

هل أنت مستعد لأن تبقى على ما أنت عليه لا يغيرك الزمن؟

الخلود هو الفكرة البشرية التي لم يتخلَّ عنها الإنسان منذ الأزل، الرغبة في البقاء، الثبات، الجمود، واللانهاية، قد يكون هذا الفيلم خياليًا ذا طابع ميتافيزيقي، إلا إن وجوده في هذه القائمة ضروري لاكتمال حزمة الأسئلة عن أزمة العمر.

تدور أحداث الفيلم عن حكاية أدالين، الفتاة الرومانسية التي تؤدي دورها الممثلة بليك ليفلي (Blake Lively) وتتعرض لحادثة ما تجعلها لا تشيخ كغيرها من البشر، ومذ تلك اللحظة تقرر ألا تحب ولا ترتبط بأي شخص، إلا أن قلبها ليس بيدها.

رغم الطابع الرومانسي العام للفيلم، فإن أدالين التي لا تشيخ تستفز فيك فكرة الخلود، وهل أنت مستعد لأن تبقى على ما أنت عليه لا يُغيِّرك الزمن؟ هل هذه الغاية التي طالما طمح إليها الإنسان في صالحه؟

الفيلم بطولة مايكل هيوسمان (Michiel Huisman) و هاريسون فورد (Harrison Ford ) وحصل على تقييم 7.2 في موقع IMDB.

,