الشاشة

اقتراحات الويك إند: أفلام عربية مقتبسة من روايات عالمية

كثير من الأفلام السينمائية العالمية، تُقتبس من الروايات المكتوبة، وليست الأفلام العربية استثناء، فكثير منها اقتُبس من روايات عربية  وعالمية، فيما يلي بعضها:

واحد من الناس

 فيلم واحد من الناسرواية مونتي كريستو
أُنتج الفيلم عام 2006، كتبه بلال فضل، وأخرجه أحمد جلال،  من بطولة كريم عبد العزيز ومنة شلبي.

يقتبس الفيلم أحداثه من إحدى أهم كلاسيكيات الأدب العالمي، وهي رواية الأديب الإنجليزي ألكسندر توماس الكبير، بعنوان  «الكونت دي مونت كريستو»، التي تدور عن شاب يؤخذ ظلمًا للسجن، ثم يخرج للانتقام ممن تسبب في سجنه، وهو نفسه ما يحكيه الفيلم، مع إضافة الهوية المصرية للقصة، حتى تكون أكثر قبولاً بالنسبة للمشاهد.

الرواية تحولت إلى العديد من الأفلام، حول العالم، بعضها بالاسم نفسه، والبعض الآخر بأسماء متعددة.

شاهد الفيلم كاملًا من هنا.

البؤساء

 فيلم البؤساءرواية البؤساء

أُنتج عام 1978، كتبه رفيق الصبان وأخرجه عاطف سالم، بطولة فريد شوقي وعادل أدهم وليلى علوي.

يقتبس الفيلم أحداثه من الرواية الأيقونة في الأدب الفرنسي، وإحدى أهم كلاسيكيات القرن التاسع عشر، للأديب فيكتور هيغو، بالعنوان الشهير نفسه «البؤساء»، وهي رواية تتناول زمن الثورة الفرنسية وروحها في طلاب الجامعات الغاضبين ضد السلطة والطبقية، عبر حكاية «جان فالجان» المُعدَم الذي سرق رغيفًا، وسُجن بسببه 18 عامًا، ثم خرج ليدخل في صراع مع القوى والنفوذ وتسلط القانون غير العادل.

ويستلهم الفيلم أحداثه من الرواية، بتعريب مجرياتها وتمصيرها، بحيث توائم السينما العربية، علمًا أنها كانت وما زالت منبع إلهام للعديد من الأعمال الفنية، من مسرحيات وأفلام وأغانٍ ورسوم متحركة، وغيرها، في كل بقاع العالم.

ولم يكن فيلم البؤساء لفريد شوقي، الفيلم العربي الوحيد، فقد سبقه آخر لعباس فارس وأمينة رزق وزكي رستم، في أربعينيات القرن المنصرم، من إخراج كمال سليم.

لمشاهدة فيلم عباس فارس كاملًا من هنا.

لمشاهدة فيلم فريد شوقي كاملًا من هنا.

الجريمة والعقاب

 فيلم الجريمة والعقابرواية الجريمة والعقاب

أُنتج عام 1957، بطولة شكري سرحان وماجدة، وإخراج إبراهيم عمارة، وتأليف محمد عثمان.

ويستوحي الفيلم أحداثه وعنوانه من الرواية الشهيرة للروائي الروسي العظيم «فيودور دوستويفسكي»، التي تدور عن صراع النفس مع سؤال «ما الخير وما الشر؟»

ويروي الفيلم قصة أحمد حسني، الشاب الذي قتل جارته المرابية، وكيف صارع نفسه وذنبه.

لمشاهدة الفيلم كاملًا من هنا.

الأحدب

 فيلم الأحدبأحدب نوتردام

أُنتج عام 1946، بطولة سامية جمال ومحمود إسماعيل وزينب صدقي، وإخراج حسن حلمي، وتأليف محمود إسماعيل، بطل الفيلم.

اقتُبست أحداث الفيلم من الرواية الكلاسيكية الشهيرة، رائعة الأديب الفرنسي فيكتور هيغو «أحدب نوتردام»، التي تتناول حكاية الشاب الأحدب المنبوذ الذي يعامله الجميع كوحش، حتى أحب الغجرية الحسناء.

ويستعرض الفيلم أحداثًا مقتبسة من الرواية الشهيرة، في طابع مختلف عن الأديب المعوّق الذي ينطوي على نفسه بعيدًا عن المجتمع، حتى أحب الفتاة التي اعتقد أنها تبادله الشعور نفسه.

يُذكر أن الرواية من الكلاسيكيات التي تحوّلت إلى العديد من الأعمال الفنية الأخرى حول العالم.

لمشاهدة فيلم الأحدب كاملًا من هنا.

, ,