اعرف نفسك

فيديو «دليل المستخدم»: ميكانيزمات الدفاع وسيلة عقلك للنجاة

دليل المستخدِم، أو «المانيوال»، هو وثيقة تهدف إلى تقديم المساعدة لمن يستخدمون منتجًا معينًا. لكن ماذا لو كان هذا المنتج عقلك؟ نقدم لك سلسلة «دليل المستخدم»، علَّها تساعدك على معرفة نفسك، وتحليل سلوكك، وتجعلك قادرًا على وضع يدك على المشكلة.


العالم مكان قاسٍ، مرعب، حزين. هناك خطر في كل ركن، مصيبة دائمًا تنتظر الحدوث. الأخبار الحزينة تنهال كالمطر، وهناك ألف طريقة يمكن أن ينتقل بها إليك مرض خطير. في كل لحظة يمكن أن يقع حادث خطير لك أو لأحد من أحبائك: الطائرات تسقط، والسيارات تنقلب، والسفن تغرق، وأحدهم في مكان ما يلقي بيانو عملاقًا من الدور العاشر ليقع على رأس آخر يمر في سلام.

احتمالات الفشل أكثر بنسبة ضخمة من احتمالات النجاح. الأحباب يذهبون، وللأشرار الغلبة، والكل خائن في النهاية. كيف نعيش وسط كل هذا؟ كيف نحيا ونمرح ونأكل ونتكاثر ونزدهر بهذه الأريحية في عالم بمثل تلك الخطورة؟.

يقدم «منشور» الفيديو الأول في سلسلة «دليل المستخدم» عن واحدة من أهم الحيل التي تمارسها عقولنا لحمايتنا، والتي تسمى ميكانزيمات الدفاع النفسي، لعلنا نفهم كيف نتعايش مع كل الاحتمالات المخيفة، ونعرف لماذا يشير صديقك إلى زيادة وزنك رغم فرط بدانته، وسبب اندفاع زميلك خلال النقاش صارخًا: «أليس هذا أفضل من أن نصير كسوريا والعراق؟»، وحتى تفسير إبقاء والدتك كرسيًّا فارغًا لأخيك المتوفى وكأنه سيعود في أي لحظة.