اسأل روحك

6 اختلافات أساسية بين الدين والروحانيّة

الدين هو الإيمان بتجربة شخص آخر، أما الروحانية فهي أن تكون لك تجربتك الخاصة. إخبار الناس أنك شخص روحاني ولست دينيًا، غالبًا ما يكون مصدر التباس وحيرة. يميل الناس إلى التفكير في الروحانيّة كشيء غريب وغامض، ويصعب عليهم التمييز بينها وبين الدين، وهم في العصر الحديث يخشون أن يُخدَعوا، خصوصًا أن معرفتهم شحيحة بالمواضيع غير المادية. وحقيقة الأمر أنَّ الروحانيّة ربما هي الشيء الأكثر طبيعية، إنها ببساطة نفسك الواعية التي تعترف بأنَّك أكثر من مجرد جسد، وأنك روح مع إمكانات لا نهائية.

ولتبسيط ما أحاول شرحه هنا، أستعرض فيما يلي قائمة قصيرة بالأشياء التي تساعد على تسليط الضوء على الاختلافات بين الدين والروحانيّة:

لا توجد قواعد للروحانيّة

خلافًا لاتّباع أيديولوجية محددة أو مجموعة من القواعد، تتيح لك القيم الروحيّة اتباع قلبك، وتشجّعك على الاستماع إلى حدسك الخاص، وأن تفعل الصواب لنفسك وللآخرين من حولك. إنّها تحرّرك حقًا لتكون أفضل ما يمكن أن تكون، وأن تكون شخصًا صالحًا دون وعد بالعقاب أو الثواب. فالثواب هو ببساطة السعادة الداخلية التي تشعر بها.

الروحانية تقوم على الحب لا الخوف

ينتشر الخوف في جميع مظاهر الدين. الخوف من عواقب أفعالك، والخوف مما قد يحدث بعد موتك إذا كنت لا تعيش حياتك وفقًا لذلك. حسنًا، مع الروحانيّة ثمة حب وحيد يشجّعك أن تركز كل طاقتك على الخير فحسب، والعمل فقط على أساس الحب. وهذه نقطة جوهرية بالنسبة لي، لأنَّ أي خيار ناتج عن الخوف لا يكون جيدًا لروحك، في حين أنَّ القرارات الناتجة عن الحب ستؤدّي إلى تمكينك، وتجعلك أكثر شجاعة وتغذّي روحك، وتبيّن لك كيف تقف في شموخ وكبرياء على الرغم من خوفك، وكيف تمضي في الحياة وأنت تفعل ما تشعر أنّه الصواب على الرغم من العواقب التي قد تأتي بعد ذلك.

الدين يخبرك بالحقيقة، والروحانية تتيح لك اكتشافها بنفسك

على عكس إخبارك بوضوح وبشكل مباشر، كيف نشأ الكون، وسبب وجودنا في تلك الحياة، تُمكّنك الروحانيّة من اكتشاف الأسئلة والأجوبة بنفسك . إنّها تخوّلك أن تجد حقيقتك الخاصة في كل شيء، وألّا تضع حدًا لمدى عمق بحثك في محاولة فهم كل ما يمكن معرفته.

الدين يفصل والروحانيّة توحّد

في عالمنا، يوجد العديد من الأديان وكلٌّ منها يقول إنه الدين الصحيح، أما الروحانيّة فترى الحقيقة في كل الأديان، وتوحّدها، لأنَّ الحقيقة هي الشيء نفسه بالنسبة لنا ،على الرغم من خلافاتنا وفرادتنا. إنّها تركز على نوعية الرسالة الإلهية التي تنشرها الأديان، لا على الاختلافات في التفاصيل التي تقصها علينا.

الفرق بين القدَر والعقاب

بدلًا من الحديث عن العقاب أو الوعيد بالجحيم، تتحدث الروحانيّة عن القَدر. إنّه قانون التجاذب، الجزاء من جنس العمل. نعم، إنَّ الأمر بهذه البساطة.

سِر في طريقك

بدلًا من القصص القديمة عن الملائكة والآلهة، تشجّعك القيّم الروحيّة على شق طريقك الخاص، وخلق القصص الخاصة بك. وهذا يُدخلك في رحلة التنوير واكتشاف الذات التي يمكنك فيها وضع الحدود بنفسك. إنّها تشجّعك على الثقة بقلبك واتّباعه أينما قادك.

الروحانية تُذكّرنا بأنّنا لسنا منفصلين، ولا توجد بيننا حدود ولا أجناس ولا انقسامات ثقافية . الحقيقة الوحيدة هي أنّنا جميعًا واحد والثابت الوحيد بيننا هو الحب.

sufi

المصدر: SpiritMindEvolution

, , ,