فن وهندسة

هدايا الويك إند: يقدمها المخرج الكويتي مقداد الكوت

التصميم: منشور

بينما يعاني الإنتاج السينمائي في الكويت من الإهمال، يحاول بعض الشباب التغلب على قلة الدعم وارتفاع التكاليف الإنتاجية، ومن هؤلاء المخرج الكويتي مقداد الكوت، الذي قدم محاولات جديرة بالاهتمام من الأفلام القصيرة والمستقلة، وشارك بها في عديد من المهرجانات السينمائية.

يقدم لنا المخرج الشاب قائمة بترشيحاته للأفلام والكتب والموسيقى التي يقترحها عليكم لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.

الكتب

من أجمل الروايات التي قرأتها. أحببت حسها الفكاهي في وصف حالة أبلوموف، هذا الرجل الروسي المترف في القرن التاسع عشر، الذي يعاني من أزمة منتصف العمر وهو مستلقٍ على سريره معظم الوقت.

المؤلف صحفي وكاتب ملحد، يحكي قصته من قلب المدن في أمريكا إلى إفريقيا، في رحلة اكتشاف ودراسة المواد والنباتات السايكديليكية ودورها المهم في الطقوس القديمة، ومعالجة أمراض البشر العقلية الحديثة، وتعبئة الثغرات الوجدانية عندهم.

بكل بساطة لأنها رواية فلسفية مضحكة، ويمتلك كاتبها أسلوبًا وحسًا فكاهيًا ذكيًا.

رواية ممتعة وغريبة بأسلوبها الفكاهي/الشعري، عن رجل في روسيا ما قبل الثورة، يحاول امتلاك أوراق عبيد ميتين كي يبيعهم ويجني ثروة. شخصية الراوي نفسها في القصة تتمرد أحيانًا على الكاتب، وتتلاعب بشكل مضحك بالسرد.

رواية خيال علمي ديستوبية ساخرة، يتكلم فيها هكسلي عن عالم وجد البشر فيه السعادة عن طريق دواء اسمه «سوما»، ويتحكم العلم والتكنولوجيا في هذا العالم، حيث كل شيء محسوب ومنظم. رواية جورج أورويل «1984» يمكن أن تكون الأقرب إلى وضع البشر حاليًا، لكن رواية هكسلي تتكلم عن المستقبل.

الأفلام

يقدم الأخوان كوين فيلمًا بروح قصة النبي أيوب لكن بأجواء معاصرة، يوضحان فيه صراع الشخصية الأساسية مع معتقداته اليهودية وهو يواجه مصائب متتالية، بلغة سينمائية تمزج بين الكوميديا والتراجيديا بشكل مذهل.

فيلم وثائقي عن رجل فقير ينتحل شخصية مخرج إيراني معروف ليشعر بقيمة حياته. إنه الفيلم الذي يخترق روحي من كل مكان.

رحلة كافكوية أوديسية في الغرب الأمريكي القديم، لرجل يبحث عن وظيفة في إحدى المدن. يأخذ الفيلم طابعًا سايكديليكيًا، خصوصًا في أسلوب السرد والمونتاج والموسيقى، ويُعتبر كسرًا لقواعد وشكل الفيلم «الويسترن» الأمريكي، الذي كان يقدم صورة نمطية للسكان الأصليين المسمون «الهنود الحمر»، لكن المخرج جيم جارموش يصور لنا عالمهم بكل احترام ودقة.

أحب هذا الفلم الوثائقي/التجريبي لأنه في كل مرة أشاهده كأني أشاهد فيلمًا جديدًا، وهذا ليس بغريب، فالفيلم يتحدث عن موضوع الذاكرة وأشياء أخرى. إنه ملخص رحلة المخرج كريس ماركر في اليابان.

يقدم أندرسون لوحات سينمائية كوميدية/تراجيدية/شعرية عن الإنسان والحياة. تجربة مشاهدة أفلامه مختلفة تمامًا.

الموسيقى

 

  • «Abbey Road»، فرقة «The Beatles»
  • «The River»، علي فاركا توريه
  • «Mizrab» و«Dreams»، غابور زابو