6 كتب للمساعدة الذاتية.. تعالج الروح برحلة تأمل مثالية

فريق منشور
نشر في 2024/02/11

قد يحدث وأن تتيه في بحر من الأفكار المتضاربة، تغوص بعيداً بحثاً عن إجابات لأسئلة تزداد تعقيداً كلما أعدت طرحها داخل مخيتلك.. تركن إلى زاوية طلباً للسكينة والراحة، فلا تنفك تلك الأفكار تعود لتغازل عقلك، فترهقك الرحلة وتتعب معها روحك الباحثة عن السلام.
هنا توقن أنك بحاجة إلى مساعدة ذاتية.. وما أروع تلك المساعدة، حينما تأتي من خير جليس، ينتشلك برفق ويحول تلك الرحلة الشاقة إلى أمسية جميلة تتراقص فيها الكلمات والعبارات المليئة بالأمل والتفاؤل وتتسلل إلى عقلك بهدوء لتمنح روحك المتعبة قليلاً من السلام

أفضل أنواع كتب المساعدة الذاتية هي التي تدعو إلى التفكير  وتقدم أدوات عملية لتعزيز الرفاهية العاطفية والنفسية والروحية

المساعدة الذاتية

كتب المساعدة الذاتية، self-help books، هي الكتب التي تهدف لتقديم إرشادات إلى قارئها لحل المشاكل الشخصية، بدأت هذه النوعية من الكتب تظهر عام 1859 وهو العام الذي صدر فيه كتاب Self-Help للكاتب صموئيل سمايلز، والذي حقق أنذاك مبيعات خيالية، وتندرج هذه الكتب أيضًا تحت مسمى تطوير الذات أو التنمية الذاتية، self-improvement، وهو تحديث لمصطلح مساعدة الذات.

أفضل الكتب
من بين آلاف كتب المساعدة الذاتية المتوفرة في السوق، ما هي الكتب المفيدة حقًا؟ تقول فيينا فرعون، معالجة شؤون الزواج والأسرة في نيويورك: "من غير المألوف أن تجد كتاباً للمساعدة الذاتية يبدو مختلفاً".

أفضل أنواع كتب المساعدة الذاتية هي التي تدعو إلى التفكير  وتقدم أدوات عملية لتعزيز الرفاهية العاطفية والنفسية والروحية، وهناك بعض الأمور التي يلجأ إليها المعالجون شخصيًا أو يقترحونها على مرضاهم.
يقول دانييل توماسولو، عالم النفس الاستشاري والمدير الأكاديمي لمعهد الروحانية والعقل والجسم في كلية المعلمين بجامعة كولومبيا: "كل معالج نفسي أعرفه تقريبًا لديه قائمة كاملة من كتب المساعدة الذاتية التي يوصي بها".
فيما يلي مجموعة من 6 كتب تعتبر من أفضل كتب المساعدة الذاتية:


1 • كتاب الفرح: السعادة الدائمة في عالم متغير الدالاي لاما وديزموند توتو.. بقلم دوجلاس أبرامز 

كيف نختبر الفرح في مواجهة المعاناة الشخصية والجماعية؟ أمضى الدالاي لاما وديزموند توتو خمسة أيام في التفكير في حياتهما الخاصة للإجابة على هذا السؤال، وقاما بتجميع قصصهما وإرشاداتهما في هذا الكتاب.
وتقول سونا ديميجيان، مديرة معهد رينيه كراون للعافية بجامعة كولورادو بولدر، "إن كتاب الفرح هو فرصة للتعلم من اثنين من القادة الروحيين بطريقة حميمة وسهلة".
من خلال حوارهما، الذي يتخلله الضحك والبكاء، يقوم الدالاي لاما وتوتو بتعليم القراء كيفية تنمية الفرح والعمل من خلال الصعوبات مثل المرض واليأس.
وتقول الدكتورة ديميدجيان: "إنها توصي بالكتاب لأي شخص يشعر بالإرهاق من حقائق عالمنا وحياتنا اليومية".


نوصي بكتاب الفرح.. السعادة الدائمة في عالم متغير، لأي شخص يشعر بالإرهاق من حقائق عالمنا وحياتنا اليومية


2 • فخ السعادة: كيف تتوقف عن النضال وتبدأ الحياة.. بقلم روس هاريس

يعلمك هذا الكتاب، الذي نُشر لأول مرة في عام 2007، أن تتقبل أفكارك ومشاعرك السلبية عند ظهورها، بدلاً من مقاومتها، وهو نهج يُعرف باسم العلاج بالقبول والالتزام.
تقول ديانا جارسيا، المعالجة النفسية في جنوب فلوريدا، "إن هذا الكتاب التمهيدي سهل القراءة جعلها تقع في الحب للمرة الأولى"، وتضيف: "لقد طلبت من العملاء استخدام الكتاب كملحق لجلساتهم وتوصي به للأصدقاء الذين يشعرون بأنهم عالقون"، وأوضحت أنه يعلمك كيفية الاستمرار في اتخاذ الإجراءات التي تحركك في اتجاه إيجابي بغض النظر عما تشعر به.


3 • وشم على القلب: قوة الرحمة اللامحدودة.. بقلم غريغوري بويل

هذا الكتاب الذي صدر عام 2011 عبارة عن مجموعة من القصص الحقيقية عن الأشخاص الذين عمل معهم الكاتب والدروس التي يمكننا استخلاصها جميعًا من تجاربهم.
ويقول جاكوب هام، مدير مركز صدمات الأطفال ومرونتهم في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي: "يُقرأ كل فصل للاستمتاع بها والتأمل فيه، في حين أن الإيمان منسوج في جميع أنحاء الكتاب، يوصي الدكتور هام بهذا العنوان لأي شخص يشعر "بأن الصدمات التي تعرض لها وجميع الطرق التي تعامل بها معها قد تركته مكسورًا وغير قابل للإصلاح".

أفضل مؤلفي كتب المساعدة الذاتية هم من  يتجنبون اللغة المخادعة أو التجاوزية أو الغامضة المنتشرة لدى الكثير 

 


4 • طريق الفنان: طريق روحاني إلى الإبداع الأعلى.. بقلم جوليا كاميرون

هذا الكتاب الذي صدر عام 1992 من جوليا كاميرون، المعلمة والمؤلفة، هو دليل مدته 12 أسبوعًا لاستعادة إحساسك بالإبداع الطفولي.
وتقول بريت فرانك، اختصاصية الصدمات في كانساس، "إن الأمر لا يقتصر على الفنانين والكتاب فقط"، مضيفة "من بين جميع الكتب التي استخدمتها مع العملاء، هذا الكتاب يتمتع بأكبر قدر من القدرة على البقاء.. لأن الجميع مبدعون، والإبداع هو دواء".


5 • العودة للوطن: شفاء الصدمات لاستعادة ذاتك الحقيقية.. بقلم ثيما براينت

وتقول أيانا أبرامز، عالمة النفس في أتلانتا، "إن الكاتبة ثيما براينت هي معالجة للصدمات، وأستاذة جامعية تقدم نظرة مميزة حول الصحة والأمل وشفاء الصدمات، بالاعتماد على عملها السريري والروحانية والتعافي الشخصي من الصدمات، تشارك الدكتورة براينت القصص والتأملات والتمارين في عنوان هذا الكتاب.
وأوضحت الكاتبة أبرامز أنها تساعد الناس على الإيمان بقدرتهم على الشفاء.
وأضافت أن الدكتورة براينت تتجنب أيضًا اللغة المخادعة أو التجاوزية أو الغامضة التي تعتمد عليها الكثير من كتب المساعدة الذاتية.

6 • قوة نقاط قوة الشخصية: قدّر شخصيتك الإيجابية وأشعلها.. بقلم رايان إم نيميك وروبرت إي ماكجراث

يقول الدكتور توماسولو، إن هذا الكتاب الصادر عام 2019 يساعد الأشخاص على التعرف على أفضل صفاتهم وطرق تكريم تلك الصفات ورعايتها.
وأوضح أن فكرة تنمية نقاط قوة شخصيتك تأتي من علم النفس الإيجابي، الذي يركز على تعزيز السعادة، ويتعلق الأمر بالانتقال من التركيز على ما هو الخطأ إلى ما هو قوي .
ويضيف الدكتور توماسولو: "إن الأشخاص الذين يعتمدون على نقاط قوة شخصياتهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر سعادة، وأوضح أن هذا الكتاب يعد اختيارًا جيدًا للأشخاص الذين يريدون الحصول على مزيد من السعادة والرفاهية في حياتهم".